جمعية البركه لتنمية المجمع الاسلامي بمنشية ناصر صمم الموقع (علاء الجمال)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(جمعية البركه لتنمية المجمع الاسلامي بمنشية ناصر)صمم الموقع(علاء الجمال)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لـذة ترك المعاصي
النهي عن الشرك بالله تعالى Icon_minitime1الجمعة يناير 15, 2010 4:00 pm من طرف علاء ابو مياده

» فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
النهي عن الشرك بالله تعالى Icon_minitime1الجمعة يناير 15, 2010 3:54 pm من طرف علاء ابو مياده

» رسالة لكل نصراني
النهي عن الشرك بالله تعالى Icon_minitime1الجمعة يناير 15, 2010 3:51 pm من طرف علاء ابو مياده

» نظرة الرحمة إلى الوالدين
النهي عن الشرك بالله تعالى Icon_minitime1الجمعة يناير 15, 2010 3:47 pm من طرف علاء ابو مياده

» عيدكم مبارك يا مسلمون
النهي عن الشرك بالله تعالى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 26, 2009 12:47 pm من طرف سمير ابو رفيده

» الجنس في كتابهم المقدس
النهي عن الشرك بالله تعالى Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 13, 2009 10:23 pm من طرف سمير ابو رفيده

» وتوبوا إلى الله
النهي عن الشرك بالله تعالى Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 13, 2009 6:50 am من طرف سمير ابو رفيده

» دموع التائبين
النهي عن الشرك بالله تعالى Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 13, 2009 6:44 am من طرف سمير ابو رفيده

» كيف اتوب
النهي عن الشرك بالله تعالى Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 13, 2009 6:31 am من طرف سمير ابو رفيده

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 النهي عن الشرك بالله تعالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير ابو رفيده

سمير ابو رفيده


المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 56
الموقع : منتديات ابناء دشلوط

النهي عن الشرك بالله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: النهي عن الشرك بالله تعالى   النهي عن الشرك بالله تعالى Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 12:46 am

قال الله تعالى: )إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ
لِمَنْ يَشَاءُ(.() وقال تعالى: )إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
وَمَأْوَاهُ النَّارُ(.() وقال تعالى: )إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ(.() والآيات في الباب كثيرة.
فالشرك هو أن تجعل لله نداً وهو خلقك وتعبد معه غيره وتصرف العبادة لغيره سبحانه وتعالى من شجر، أو حجر، أو بشر، أو قمر، أو نبي، أو شيخ، أو جني، أو نجم، أو مَلَكٍ وغير ذلك.
وسُئل r: أي الذنب أعظم؟ قال: "أن تجعل لله نداً وهو خلقك".()
و (الند) هو: المثل. قال تعالى: )فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ(.
وقال تعالى: )وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَاداً لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ(.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: فمن جعل لله نداً من خلقه فيما يستحقه عز وجل من الإلهية والربوبية فقد كفر بإجماع المسلمين. () أ.هـ
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى – في معرض كلامه على أنواع الشرك-: النوع الأول: شرك أكبر مخرج عن الملة؛ وهو: "كل شرك أطلقه الشارع وهو مناف للتوحيد منافاة مطلقة" مثل أن يصرف شيئاً من أنواع العبادة لغير الله؛ بأن يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله، أو ينذر لغير الله، أو أن يدعو غير الله تعالى؛ مثل أن يدعو صاحب قبر، أو يدعو غائباً لإنقاذه من أمر لا يقدر عليه إلا الحاضر. () أ.هـ
فالذي يموت مشركاً بالله تعالى والعياذ بالله فهو من أهل النار خالداً فيها.
وعن بن عباس رضي الله عنهما، قال : "شهدت الصلاة يوم الفطر مع رسول الله r وأبي بكر وعمر وعثمان، فكلهم يصليها قبل الخطبة ثم يخطب بعد، فنـزل نبي الله r فكأني أنظر إليه حين يجلس الرجال بيده ثم أقبل يشقهم حتى أتى النساء مع بلال، فقال: }يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ{ . () حتى فرغ من الآية كلها، ثم قال حين فرغ: "أنتن على ذلك"، وقالت امرأة واحدة لم يجبه غيرها: نعم يا رسول الله لا يدري الحسن من هي، قال: "فتصدقن، وبسط بلال ثوبه فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال" . ()
و عن أبي بكر t قال: قال رسول الله r: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وجلس وكان متكئاً فقال: ألا وقول الزور"، قال: فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت.()
وعن أبي هريرة t عن النبي r: "اجتنبوا السبع الموبقات" قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: "الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا، وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات".()
قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى: ترك العمل لأجل الناس رياء، والعمل لأجل الناس شرك والإخلاص يعافيك منها.
قال ابن مسعود t : "من الكبائر أربعة هي في القلب: الشرك بالله، والإصرار على معصيته، والقنوط من رحمته، والأمن من مكره".
وعن جابر t قال: قال رسول الله r: "من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة، ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار".()
ومن أنواع الشرك المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين:
عبادة القبور: واعتقاد أن الأولياء الموتى يقضون الحاجات ويفرجون الكربات والاستعانة والاستغاثة بهم.
يقول الله عز وجل: )وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ(.()
وقال رسول الله r: "من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار".()
وعن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: "الكبائر سبعٌ أولُهُنَّ الإشراك بالله، وقتل النفس بغير حقِّها، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، وفرارُ يومِ الزحفِ، وقَذفُ المحصناتِ، والانتقالُ إلى الأعرابِ بعدَ هجرتِهِ".()
وكذلك من أنواع الشرك الأكبر الذبح لغير الله.
قال النبي r: "لعن الله من ذبح لغير الله".()
وكذلك السحر والكهانة والعرافة.
قال الله تعالى: وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ(.()
فالسحر كفر، والساحر كافر وحكمه القتل وكسبه حرام.
وأما الكاهن والعراف فكلاهما كافر بالله العظيم إذا ادَّعيا علم الغيب ولا يعلم علم الغيب إلا الله تعالى.
قال النبي r: "من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد".()
وأما الذي يذهب إليهم غير مصدق بأنهم يعلمون الغيب لا يكفر ولكن لا تقبل له صلاة أربعين يوماً كفارة لما فعل.
قال النبي r: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلا أربعين يوماً".()
وقال النبي r: "لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مدمن خمر ولا مؤمن بسحر".()
ومن أنواع الشرك: الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس.
عن زيد بن خالد الجهني قال: صلى لنا رسول الله r صلاة الصبح بالحديبية على أثر سماء كانت من الليلة فلما انصرف أقبل على الناس فقال: "هل تدرون ماذا قال ربكم؟" قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: "أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكواكب، وأما من قال بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكواكب".()
وهذا هو الشرك الذي لا يغفره الله إلا بالتوبة منه.
قال تعالى: )قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف( - الأنفال (32) - وهذا هو الذي قاتل عليه رسول الله r مشركي العرب لأنهم أشركوا في الإلهية. ()أ.هـ.
فمن أشرك بربوبية الله فزعم أن شيئاً في الوجود يشارك الله في الخلق والتدبير، والحياة والموت والرزق، والنفع والضر، وغير ذلك من خصائص الرب الخالق، فهو كافرٌ ومن أشرك بألوهية الله فزعم أن أحداً غير الله يستحق أن يُعبد من دون الله، أو عَبَدَ مع الله إلهاً آخر، أو تقرب إلى غير الله عز وجل بالعبادة، فهو كافر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dashlooty.niceboard.net
 
النهي عن الشرك بالله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توحيد الله تعالى وصرف العبادة له

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية البركه لتنمية المجمع الاسلامي بمنشية ناصر صمم الموقع (علاء الجمال) :: المنتدي العام-
انتقل الى: